المسكوت عنه في الضمان الاجتماعي: أنظمة تقاعد النواب والوزراء والولاة

قامت الطبقة السياسية الماسكة بمفاصل الدولة بسحب التغطية الاجتماعية على نفسها بصفة تدريجية بداية بالوزراء وكتاب الدولة مرورا بأعضاء مجلس النواب ثم أعضاء مجلس المستشارين ووصولا إلى الولاة. وقد سميت هذه الأنظمة ب « الأنظمة الخصوصية «لتضمنها شروطا خاصة في الانتفاع بها تختلف اختلافا كبيرا عن الشروط التي تنظم نظام الجرايات للأعوان العموميين وهو ما جعلها تتصف بالطابع الاستثنائي أكثر منها بالطابع الخصوصي.
قائمة القوانين المتعلقة بتقاعد الوزراء والولاة والنواب
السلك المرجع القانوني
الوزراء القانون 31 مؤرخ في 17 مارس 1983
الولاة القانون 16 مؤرخ في 17 مارس 1988
النواب القانون 16 مؤرخ في 8 مارس 1985
المستشارون القانون 54 مؤرخ في 18 جويلية 2005
ويتمثل الطابع الاستثنائي أوّلا في شروط الحصول على الجراية إذا قارناها بما هو معمول به للعون العادي المطالب بقضاء 15 سنة ليصبح له الحق في التمتع بجراية. أما بالنسبة إلى الوزراء والولاة فإن الحد الأدنى المطلوب للتمتع بجراية هو أقدمية بسنتين فقط وخمس سنوات أي قضاء مدة نيابية بالنسبة إلى النواب ولا شك في أن مقارنة الأرقام المذكورة تغني عن أي تعليق.
ويتمثل الاستثناء ثانيا في طريقة احتساب نسبة الجراية طبقا للاقدمية ذلك أن العون العمومي يقضي فترة عمل طويلة نسبيا لبلوغ أقصى مبلغ للجراية إذ يتمّ احتساب 2 % عن كل سنة بالنسبة إلى العشر سنوات الأولى و3 % عن كل سنة بالنسبة إلى العشر سنوات الثانية وأخيرا 2 % عن كل سنة لما تبقى من السنوات دون أن تتجاوز النسبة في كل الحالات 90 % من المرتب المعتمد في تصفية الجراية. وهذا يعني أن العون لا يمكنه بلوغ النسبة القصوى إلا بعد قضاء 40 سنة في العمل. وإذا علمنا أن السن القانونية للأنظمة العادية هو 60 سنة فإن العون لا يمكن له بلوغ الحد الأقصى للجراية إلا إذا اشتغل في سن العشرين وهي حالة نادرة جدّا.
أما بالنسبة إلى الأنظمة الخصوصية فيكفي الوزير أن تكون له أقدمية بسنتين اثنتين ليحصل كحدّ أدنى على نسبة 35 % من المرتب الذي تم على أساسه الحجز يضاف إليها 5 % عن كل 6 أشهر. وهذا يعني أن الوزير بإمكانه بلوغ الحد الأقصى للجراية بعد قضاء سبع سنوات ونصف فقط.
وتتم تصفية جراية الوالي على أساس 6 % بالنسبة لكل سنة عمل ممّا يمكنه من بلوغ الحد الأقصى بعد قضاء 15 سنة في منصب وال. أما بالنسبة إلى عضو مجلس النواب أو عضو مجلس المستشارين فتقع تصفية الجراية باعتبار 30 % من مبلغ المنحة البرلمانية عن كل مدة نيابية بما يعني الحصول على الحد الأقصى أي 90 % بعد قضاء 3 مدد نيابية.
جدول افتتاح الحق في جراية والحد الأقصى للجراية
الصنف المدة الدنيا لافتتاح المدة الضرورية لبلوغ
الحق في الجراية الحد الأقصى للجراية
العون 15 سنة 40 سنة
الوزير سنتان 7 سنوات ونصف
الوالي سنتان 15 سنة
النائب 5 سنوات (مدة نيابية) 15 سنة (3 نيابات)
بدر السماوي نشر في الشعب يوم 20 - 04 - 2013


للتعليق علي الموضوع




غرد لأصحابك في تويتر :)

شارك عبر جوجل بلس ;)


شير علي الفيس بوك ( )

علي تويتر
علي الفيس

تونس للصحافة و الاعلام كل الحقوق محفوظة لعام 2014