24 مارس 2014 أمام الوزارة المعلمون الاول يحتجون "أعطيني حقي"

24 مارس 2014 أمام الوزارة المعلمون الاول يحتجون "أعطيني حقي"

 بقلم محجوب النصيبي

24 مارس 2014 امام وزارة التربية يننظم المعلمون الاول وقفة احتجاجية ينتظر ان تكون حاشدة للمطالبة برفع المظلمة التي تعرضوا لها منذ تسعينات القرن الماضي...و نظرا لما يسود الوضعية من لبس في اذهان الكثيرين من الواجب تقديم رد على الزملاء الذين لم يفهموا حقيقة مطالب المعلمين الاول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اثارت مطالبة المعلمين الاول بحقهم في الترقية الى رتبة استاذ مدارس ابتدائية و سحب التراتيب المعمول بها للمعلمين الاول خريجو المعاهد العليا للتربية البدنية على شهادتهم و تنظيرهم علميا باحتساب السنتين بالمعاهد العليا لتكوين المعلمين مرحلة اولى من التعليم العالي وما يعنيه ذلك من احتساب 20 وحدة uv و ربط ذلك بفتح الافاق للجميع حتى يتمكن من يرغب في مواصلة الدراسة من الحصول على الاجازة و بالتالي التمتع بالحق في الترقية العلمية التي يتمتع بها اصحاب الاجازات و الاستاذيات...أثارت جدلا واسعا لدى معلمي التعليم العام و لدى النقابات من الاساسية الى العامة و الواضح ان سمة هذا الجدل نابع من سوء فهم لمقاربة المعلمين الاول و لحق مسلوب لسنوات طويلة
ومن المفيد بدءا التأكيد على نقاط ضرورية هي:
1)
تحركات المعلمين الاول لم تكن يوما تمردا على الاتحاد العام التونسي للشغل ولا رغبة في الانسلاخ عنه ولا هي عمل مواز بل هو تحرك مدروس بعد ان رفضت النقابات الاستمع و التفهم للوضعية الخاصة و التي يمكن ان تكون مدخلا بل هي مدخل لحلحلة الوضع لكل مدرسي التعليم الابتدائي
2)
معلمو التعليم العام هم الشريحة الاكبر في التعليم ولا خلاف بينهم و بين المعلمين الاول بل انهم عملوا معا منذ التسعينات و لم يجدوا مشكلا في التواصل بينهما فقد تربص المعلمون الاول مع معلمين و باشروا العمل في الاقسام في "تطبيقات جزئية" و الفوا جو المدرسة التعامل مع عناصر الفضاء التربوي فكان الاندماج سهلا و دون اي تمييز 
عرفت تونس منذ رحيل الاستعمار المباشر في خمسينات القرن الماضي تسميات و تصنيفات للمعلم هي:
-
المدرس الحاصل على الاهلية 
-
المدرس صنف 2 السنة الثالثة ثانوي (نظام قديم) 
-
المدرس صنف 2:السنة السادسة(نظام قديم) ثم يعرف بانه معلم متربص سنة اولى
-
المعلم المترسم
و قد كان اختيار المعلم من المتميزين ثم يتم اخضاعه لتكوين لمدة سنتين في مدارس مثل مدرسة كاستيليا في توزر فان تجاوز السنتين بنجاح يتم الحاقه بالتعليم و ان فشل فانه يتم توجيهه الى قطاع ثان كما حدث عند استقلال الجزائر حيث أرسلت تونس بعثة من الذين نجحوا في السنة الاولى للعمل كقيمين المؤسسات التربوية الجزائرية 
ثم كانت تجربة مدارس ترشيح المعلمين التي تواصلت حتى تسعينات القرن الماضي حيث يتم الاختيار وفق قاعدة التميّز و بعد اختبار نفسي و بدني و لغوي في اللغتين العربية و الفرنسية و في الرياضيات و يتم اعداد المعلم لمدة 4 سنوات كاملة تختم بالحصول على شهادة الباكالوريا وهي شهادة علمية معترف بها مثلها مثل بقية شهائد الباكالوريا (صناعي-علمي- )
و تم التخلي عن المدارس الترشيحية لتنطلق تجربة المعلمين الاول في التسعينات (اول دفعة تعرف بدفعة ماطر ) للتواصل حتى سنة 2007 و كانت شروط الترشح لدخولها شديدة الصعوبة اذ في البدايات كان يشترط في المترشح ان يكون ناجحا في الدورة الرئيسية بتميز مع معدلات متميزة في العربية و الفرنسية ثم يخضعون لاختبار نفسي و بدني و اختبار كتبي و شفوي بما يجعل ضرورة سلامة النطق و مخارج الحروف و وضوح المفردة و استقامة اللسان و طلاقته و حسن التواصل مع الاخر

الخيط الناظم بين مختلف هذه التسميات ان كل من ترشح اليها او عمل فيها كان معلما و مهنته الاساسية التي لا يمكن له ان يمتهن غيرها وهو مختص في ذلك ولا يستطيع المزايدة على ذلك احد 
قد يتساءل البعض عن الغرض من كل ذلك....الواقع ان بعض الاصوات التي لم تستوعب مطالبة المعلمين الاول بحقهم في رتبة استاذ مارس ابتدائية لجهل حينا و لحسد حينا و لحقد احيانا يزايدون على المعلم الاول بل و اختاروا ان يوجهوا اليه تهما نربأ بذكرها احتراما لقارئ هذا المقال و ويكفي القول 
اذا بلغ الفطام لنا صبي..... تخر له الجبابرة ساجدينا
و يكفي القول ان للتاريخ عظماء و هامات ماكان لها ان تصل الى ما وصلت اليه لولا المعلم
المطلب الذي يتمسك به المعلمون الاول و الذي لا تنازل عنه هو الارتقاء الى رتبة استاذ مدرس ابتدائية 
لنعد قليلا الى ما تقدم 
لقد ناضل زملاؤنا الترشيحيون و "الاهليون" و بقية المعليمن لتوحيد مسار الارتقاء و عملوا جاهدين على ادماج زملائهم ممن هم اقل "درجة علمية "منهم ليترقوا نفس ترقيات الزملاء الترشيحيين و بعد ان كان المعلم ص ثاني و صنف اول تحول الى الصنف الفرعي "ب" و رغم انه لم تكن للعديد منهم باكالوريا و رغم ان زملاءنا الترشيحيين يتمتعون بالترقية المهنية حسب الشهادة فقد ناضل الجميع للارتقاء الى الصنف الفرعي "أ3" و لم يفرقوا
المعلمون الاول درسوا سنتين بعد الباكالوريا و تخرجوا صنف "أ3" وقد كانت التجربة في بدايتها تتنزل في اطار اعدادهم للتدرس كل مستويات التعليم الابتدائي و ايضا بالمرحلة الاولى من التعليم الثانوي (نظام قديم) المرحلة الاولى من التعليم الاساسي (نظام جديد) وهو ما صرح به الصادق شعبان في اجتماع بقربة في السنوات الاولى من انطلاق المعاهد العليا لتكوين المعلمين والمعلمون الاول يحصلون على شهادة ختم دروس بالمعاهد العليا لتكوين المعلمين التي يتم توجيههم اليهم كشعبة من الشعب بعد الباكالوريا مثلها مثل شهادة ختم الدروس بالمعاهد العليا للتربية البدنية تخضع لنفس التراتيب المعمول بها الا ان الوزارة و من ورائها السلطة رأت غير ما ذلك فاذا شهادة ختم دروس معترف بها و شهادة ختم دروس لا يمة لها علميا
لقد كان الدخول الى المعاهد العليا لتكوين المعلمين يقتضي الحصول على شهادة الباكالوريا و كان نظام هذه المدارس يخضع الى وزارة التعليم العالي بنظام دراسي تصل ضواربه في المواد :اللغة العربية و اللغة الفرنسية ضارب خمسة و الرياضيات ضارب 4 و النقليزية و العلوم الطبيعية ضارب 2لكل مادة اضافة الى المواد الاجتماعية و علوم التربية(علم النفس التربوي و فلسفة التربية)
لم يكن مسموحا للطالب بالمعهد الاعلى لتكوين المعلمين الرسوب 
في بدايات تجربة المعلمين الاول وحال التخرج ومباشرة العمل بالمدرسة الابتدائية كان يتمتع ب:
-
الصنف أ3
-
عدد ساعات العمل 25 ساعة (امتياز 5 ساعات اقل من التعليم العام قبل ان يتم تعميم العمل ب25 ساعة لكل المعلمين
-
اجر شهري أعلى من اجر معلم التعليم العام ثم و حال دخوله التطبيق يكون الاجر ايضا بزيادة طفيفة اكثر من اجر معلم التطبيق
والصنف الفرعي أ3 حسب سلم الوظيفي هو درجة يرتقي اليها المعلم عند ارتقائه الى رتبة معلم تطبيق بعد سنوات من العمل (بين 15 سنة و 20 سنة يقضيها في التعليم)
كان من المفترض ان يرتقي المعلم الاول الى الصنف الفرعي أ2 بعد 7 سنوات و يصبح استاذ مرحلة اولى من التعليم الاساسي و حتى يكون الامر واضحا نعود الى الشهائد العلمية في تونس و تصنيفاتها
تصنيف الشهائد العلمية

الصنف ب :شهادة تقني / مؤهل تقني مهني / شهادة البكالوريا : 
الصنف أ3 :شهادة تقني سامي / شهادة ختم المرحلة الأولى من التعليم العالي : 
الصنف أ2:شهادة إجازة / شهادة استاذية 
الصنف أ1:شهادة ماجستير / شهادة مهندس
الا ان الاتفاقية الاخيرة التي امضت عليها النقابة العامة قسمت القطاع الى مسارات ترقيات اربعة خلقت ازمة كنا نبهنا منها فاذ لكل صنف تسميته و ارتقاؤه و مطالبه و ضاع حق المعلم الاول وسط ذلك و ضاع حق معلم التعليم العام
وان كان المعلمو الاول قد ادركوا منذ البدايات انهم مظلومون و ان المنزلة بين المنزلتين علميا و مهنيا تعصف بهم فلا هم معلمو تعليم عام اذ ان اول صنف لهم هو أ3 ولا هم اساتذة مرحلة اولى يرتقون الى استاذ مدارس ابتدائية رغم انهم يرتقون الى صنف أ2 فكان التحرك الذي توج بوقفة 7 فيفري في انتظار وقفة حاشدة ينتظر ان تكون امام وزارة التربية يوم 24 مارس 2014
وقوف المعلمين الاول اليوم نعم هو دفاع عن حقهم و مطالبة برفع مظلمة لكنه ايضا انتصار لحق القطاع في الترقية وفق مسار ات واضحة تحفظ وحدة القطاع ..و الجميع يعلم ان المعلم الاول بامكانه ان يدافع فقط عن حقه لكن لانه مهني و لانه يؤمن بان التعليم حق للجميع فقد اختار ان يكون اول مدافع عن المعلم
 
للتعليق علي الموضوع




غرد لأصحابك في تويتر :)

شارك عبر جوجل بلس ;)


شير علي الفيس بوك ( )

علي تويتر
علي الفيس

تونس للصحافة و الاعلام كل الحقوق محفوظة لعام 2014