السنة الدراسية القادمة – تغييرات في صيغ التدريس : 6 ساعات دراسة كأقصى حد في اليوم الواحد والفصل بساعتين بين الحصص الصباحية والمسائية
استعدادا للسنة الدراسية 2013 ـ 2014، أعدت وزارة التربية جملة من التوصيات البيداغوجية والتنظيمية لإعداد جداول الأوقات بالمعاهد.
وجاء في هذه التوصيات بأن يسند القسم الواحد في كل مادة الى
مدرس واحد وخاصة أن تعد جداول الأوقات على أساس ست ساعات في اليوم كحدّ
أقصى وساعتين كحدّ أدنى صباحا ومساء، على أن لا ينطبق هذا الأمر على مادة
التربية البدنية والمواد الاختيارية.
ومن التوصيات أن يتم الفصل بين الحصص الصباحية والمسائية بساعتين مهما كان الزمن المدرسي المعتمد.
كما تم التأكيد ضمن هذا التوصيات على ضرورة الحد بالنسبة الى
القسم الواحد من تغيير قاعة الدراسة وتنقل التلميذ خلال الفترة الواحدة
باستثناء المواد التي تتطلب قاعات اختصاص. هذا، وفي اطار التوصيات
البيداغوجية يمكن برمجة خمس ساعات دراسة مسترسلة بالنسبة الى تلاميذ السنة
الرابعة من التعليم الثانوي خلال الأيام الأربعة الأولى من الأسبوع، شرط
احترام قاعدة الفصل بين الحصتين الصباحية والمسائية، الى جانب ضرورة تمتيع
تلاميذ الباكالوريا بأمسية راحة على الأقل في الأيام الأربع الأولى من
الأسبوع وتم التأكيد خاصة على تجنب الساعات الجوفاء.
أما بالنسبة للتوصيات الخاصة بالمدرس فهي بالأساس تتعلق
بضرورة احترام الأيام المخصصة للتكوين البيداغوجي من جهة وبضرورة توزيع
التوقيت الأسبوعي المستوجب للمدرّس بصفة متوازنة على أيام العمل دون اعتبار
اليوم المخصص للتكوين وتعد جداول الأوقات الخاصة بالمدرس أيضا على أساس 6
ساعات تدريس كأقصى حد وساعتين كحد أدنى صباحا أو مساء.
هذا ويمكن تكليف المدرّس بخمس ساعات تدريس مسترسلة يومي الجمعة والسبت.
كما ستعتمد المراوحة عند إعداد جدول كل مدرس بين الحصص
الصباحية والحصص المسائية في كل المواد مهما كان الاختصاص خلال الأيام
الأربعة الأولى من الأسبوع.
ومن التوصيات أن لا يسند للمدرس أكثر من يوم راحة واحد خلال
الأسبوع، عدا اليوم المخصص للتكوين كما يسند الى المدرّس مستويان دراسيان
أو شعبتان مختلفتان على الأقل.
وكتوصيات عامة تهم التعلمات فإن الساعات الأسبوعية المقررة
للمادة الواحدة توزع على الفترات الصباحية والمسائية مهما كانت هذه المادة
إلا بالنسبة لأقسام الباكالوريا. وستبرمج الدروس في الفترة الواحدة صباحية
كانت أم مسائية على قاعدة تنويع التعلمات.
فبالنسبة للسنة الأولى من التعليم الثانوي فتبرمج ثلاثة
أرباع توقيت كل مادة أساسية في تكوين التلميذ (اللغة العربية واللغة
الفرنسية والرياضيات) في الفترة الصباحية ويبرمج الربع الاخير في الفترة
المسائية.
أما فيما يهم السنوات الثانية والثالثة والرابعة من التعليم
الثانوي فتبرمج ثلاثة أرباع توقيت كل مادة خصوصية للمسلك أو الشعبة في
الفترة الصباحية ويبرمج الربع الاخر في الفترة المسائية.
وفي ما يتعلق بمادة التربية البدنية فيبرمج التوقيت الأسبوعي
إما في حصة ذات ساعتين أو في حصتين متباعدتين ذات ساعة لكل منهما، عدا
أقسام الباكالوريا حيث يبرمج التوقيت في حصة واحدة ذات ساعتين أو في حصتين
متباعدتين ذات ساعة لكل منهما، عدا أقسام الباكالوريا حيث يبرمج التوقيت في
حصة واحدة ذات ساعتين.
ومن التوصيات أيضا أن لا تبرمج المواد التي تدرّس بحساب ساعتين في الأسبوع على يومين متتاليين.
فاطمة السويح
المصدر : الصحافة اليوم
غرد لأصحابك في تويتر :) غرد
شارك عبر جوجل بلس ;)
شير علي الفيس بوك ( )
Follow @tunimedia